حول هذا الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على نبينا محمد أشرف المرسلين , سلام الله عليكم أحبتنا و اخوتنا في الدين , نزلتم أهلا و حللتم سهلا , مرحبا بكم في موقع الطريق الى التقنية .
تم تأسيس هذا الموقع من أجلكم و لفائدتكم , حيث نسعى في طيات هذه الصفحات الى ترشيد استخدام التقنيات الحديثة التي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية .

التقنية جزء  من عالمنا

التقنية الحديثة دخلت كل البيوت العربية و أصبح وجود جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت شيئا مهما لا يمكن الاستغناء عنه , فاستعمال الكمبيوتر و الانترنت يتعلق أساس بتسهيل الكثير من المهام و الأعمال عن طريق استخدام برامج و تطبيقات كثيرة مثل برامج معالجة النصوص و برامج التصميم و برامج الملتيميديا ... و بالطبع يجب توفر برامج حماية للحفاظ على جهازك و ملفاتك من أيادي العابثين .
 ربما الكثير من الناس لا يدركون الخطورة الناجمة عن سوء استخدام هذه التقنيات فعندما نطالع تحذيرا من قراصنة الانترنت أو من فيروسات نقابلها باللامبالاة فلا يدرك الواحد منا خطر استخدام برمجيات مقرصنة الا أن يتوقف جهازه فجأة أو يصبح مستعمرة تضم كل أنواع البرمجيات الخبيثة و الفيروسات التي تسبب تلفا في الملفات و قد تحدث تلفا في العتاد و هذا وارد جدا , فكما هو معلوم السوفت وير يؤثر على العتاد و العكس , لذا فترشيد استخدام التقنيات الحديثة أصبح ضرورة ملحة خصوصا معزيادة معدلات القرصنة التي تطال الحواسيب و البرمجيات .


 الخطر لا يتعلق فقط بتسلل الفيروسات الى جهازك , بل يتعدى ذلك بكثير , فالبرامج المقرصنة و التي لا تملك رخصة قانونية لاستخدامها تلحق بك الضرر أكثر من أي فيروس .
رغم أننا من أنصار البرمجيات الحرة و البرامج مفتوحة المصدر , الا أننا أيضا لا نشجع على قرصنة البرمجيات الغير مجانية , فهي برمجيات جيدة و مفيدة لكن يتعذر عن البعض الحصول على نسخ منها بسبب غلاء ثمنها هنا يضطر البعض الى السرقة و القرصنة و استخدام الكراك و السيريال حتى تعمل معهم هذه البرامج ... في حين أنه هناك برامج مجانية بديلة تنافس نظيرتها التجارية .

هل ترى أن تلك البرامج الاحتكارية يجب ان يتم قرصنتها حتى تتكبد خسائر مادية كبيرة ؟ نحن جميعا ندرك أن الكثير من البرمجيات الاحتكارية يصل ثمنها الى حد اللامعقول , و نعلم جيدا انك ستبقى عبدا لها طيلة فترة استخدامك لها , و كل مرة يتم فرض العديد من الشروط ...
نحن ندرك هذه المعاناة جيدا , لكن لما تضييع الوقت في قرصنة هذه البرامج بينما توجد برامج أخرى مجانية و مفتوحة المصدر تغنيك عن كل تلك الكراكات و وجع الراس ... فباستخدامك لهذه البرامج بشكل مجاني فأنت تدعمها و تحث المطورين على بدل المزيد من العمل حتى يحسنوا هذه البرامج .
شعار البرمجيات مفتوحة المصدر
 البرامج مهمة جدا , فاذا شبهنا الكمبيوتر بالجسد ستكون البرامج هي الروح , في الماضي كان الكمبيوتر موجودا لكنه يشتغل في بيئة بدائية جدا (بيئة غير رسومية) تخيل معي خلفية سوداء تحتوي شفرات كثيرة لونها اخضر او أبيض , بمجرد التفكير فيها تصيبك بالذهول و الضياع ... فيجب علينا أن نحمد الله على هذه الواجهات الرسومية التي سهلت لنا الكثير (أقصد انظمة التشغيل) ناهيك عن باقي البرامج الأخرى التي تؤدي مهام مختلفة , كلها مهمة و تلعب دورا كبيرا في استغلال هذه الآلة العجيبة ابتداءا من البرامج الكبيرة و المعقدة مثل أنظمة التشغيل ( ويندوز Microsoft Windows و لينيكس Linux و ماكنتوش Mac OS ) وصولا الى البرامج الصغيرة و البسيطة مثل الآلة الحاسبة , كلها برامج ضرورية .
1 / لينوكس                2 / ماكنتوش (آبل)                     3 / ويندوز
نحن في موقع الطريق التقنية نود ان نشارك في ترشيد و تحسين طرق استخدام التقنية الحديثة فيما يصب في صالح المستخدم العربي , حيث نوفر أكبر عدد ممكن من البرامج المجانية Freeware و مفتوحة المصدر Open source لتكون بديلا عن كل البرامج المقرصنة و المسروقة و الاحتكارية التي تؤذي المستخدم بطريقة او بأخرى .

كما أشرت سابقا نعتبر أنفسنا من المناصرين للبرامج الحرة لكن في نفس الوقت نحترم خيارات المستخدم , فلكل شخص وجهة نظره و نحن نحترمها , كما أننا لا نقوم بالنيل من مكانة البرامج التجارية لأنها هي الاخرى تملك محاسن كثيرة و سيئات كأي شيء في هذا الوجود ... لذا فنحن في موقع الطريق الى التقنية نحترم كل الآراء وكل التوجهات .

نسعى في هذا الموقع الى تقريب التقنية الى المستخدم العربي حتى يحسن استغلالها فيما يفيد , كما أننا نحاول نشر ثقافة احترام منتجات الغير و الابتعاد عن الأنشطة الغير قانونية و الاتجاه نحو البرمجيات المجانية و مفتوحة المصدر .

اتفاقية الاستخدام

كل المواد المنشورة في هذا الموقع أو المشار اليها هي مواد مجانية بالكامل من المصدر حيث لا نشجع على قرصنة البرامج و تطبيقات سطح المكتب , كما أننا لا نقوم بنشر أي مادة أو موضوع حول الهاكرز و كسر البرامج و اختراق الشبكات .

موقع الطريق الى التقنية من المناصرين للبرامج الحرة و مفتوحة المصدر , حيث نقوم بنشر كل البرامج و الأخبار المتعلقة بهذا الموضوع .

موقع الطريق الى التقنية ملتزمة بتقديم مواضيع حصرية غير مكررة أو منقولة و بصياغة خاصة من قبل الكتاب و المساهمين في تحرير المواضيع .

ادارة الموقع تجيز نقل المحتويات منها الى مواقع انترنت اخرى او مدونات شخصية او متخصصة, و حرصا على بعض حقوق الكتاب في الموقع يرجى  الإشارة الى رابط  الموضوع  الأصلي في موقع الطريق الى التقنية ليتم توجيه الزائر له.

يمنع منعا باتا استخدام أي منتج مقدم من الموقع بشكل تجاري و استغلالي , سواءا كنت فردا او هيئة رسمية او غير رسمية ليس لك الحق في اعادة نشر المنتجات الالكترونية المقدمة من الموقع في أي وسيلة تخزين مثل الأوراق و الأقراص المدمجة ... اذا كنت تريد الحصول على حقوق نشر المواد الالكترونية قم بالاتصال بمديرالموقع من خلال صفحة اتصل بنا .

ان خصوصية هذا الموقع و مستخدميه من الأمور التي نولي لها اهتماماً كبيراً ونعتبرها من الأمور الأساسية التي نحرص عليها ,لذلك فإننا لن نكشف اي معلومات لأي طرف ثالث الا بعد الحصول على اذن مسبق منك.

عند زيارتك الأولى لموقع الطريق الى التقنية، يقوم الموقع بارسال “ملف تعريف ارتباط cookie”، إلى جهاز الكمبيوتر لديك. “ملف تعريف ارتباط” وهو بيانات تعرّف عنك كمستخدم متميز عن غيره، وذلك لأجل احد الأغراض التالية :
  • تخزين المعلومات الشخصية التي تسجلها بنفسك من أجلك لتقديمها لك عند طلبها. مثل الإسم و رابط موقعك.
  • للتعرف عليك عند العودة لزيارة المدونة مرة اخري.
  • لمساعدتك على الحصول على الرسائل او الخدمات الموجودة في أسرع وقت.
  • لاستخدام طرف ثالث كـ google Adsense كموفر لاعلانات تجارية.
ولن يكشف الموقع أية ملفات تعريف الارتباط إلى أي طرف ثالث باستثناء المذكور هنا بسياسة الخصوصية إلا إذا استلزم اجراء قضائي ذلك، مثل مذكرة تفتيش، مذكرة جلب، قانون شرعي، أو أمر من المحكمة.
عندما تستعمل متصفحك لأول مرة، ستجد في معظم الحالات أن خيارات الإعداد فيه تقبل ملفات تعريف الارتباط. ويمكنك أن تغير ذلك في متصفحك وتجعله يرفض كل ملفات تعريف الارتباط أو ينبّهك حين تُرسَل ملف تعريف ارتباط إليك. ولكن اعرف أن بعض أجزاء خدمات المدونة  قد لا تعمل بشكل جيد إذا كان متصفحك يرفض ملفات تعريف الارتباط.

تخضع تعليقات الأعضاء و الزوار للمراقبة قبل نشرها, و لا تمثل التعليقات اي من سياسات الموقع كما لا تمثل موافقتنا علي التعليقات بالنشر اننا نوافق علي محتواه, كما لإدارة الموقع الحق في عدم الموافقة علي نشر تعليق او تعديله او حذفه بالطريقة المناسبة دون إبداء اي اسباب لصاحب التعليق.

فقط نامل مشاركة موقعنا مع أصدقائكم المهتمين بهذا المجال , و يمكنك نقل المواضيع بشرط ذكر المصدر و ذلك بكتابة رابط المقال في بداية الموضوع و في نهايته .

في الاخير نتمنى لكم تصفح ممتع و مفيد في موقع الطريق الى التقنية .
مع تحيات ادارة الموقع.